Skip Ribbon Commands
Skip to main content
Use SHIFT+ENTER to open the menu (new window).
  
  
Body
Page Image
  
  
  
قدم عدد من طلبة كلية الفنون والتصميم عرضا موسيقيا اشتمل على مقطوعات موسيقية كلاسيكية غربية وعربية. وأعرب المشاركون في المؤتمر عن سعادتهم بزيارة الجامعة الأردنية مشيدين بالمستوى العلمي الذي حققته كلية الفنون والتصميم في إعداد كوادر بشرية في المهن الموسيقية . ويشارك في اعمال المؤتمر عدد من الأكاديميين من الكويت ومصر وفلسطين وسلطنة عُمان ولبنان والجزائر وسوريا والسودان والعراق إضافة الى المملكة الأردنية الهاشمية.
12/6/20121/31/2013
  
قامت مجموعة من طلبة كلية الفنون والتصميم في تخصص التصميم الداخلي بزيارة علمية يوم الخميس 6/12/2012 لإثنتين من المؤسسات المحلية الخاصة والمتميزة والتي تعني الطلبة في مجال التخصص والممارسة المهنية، وهما معرض شهوان للمفروشات ومعرض ناشونال للدهانات، وتحت إشراف كلا من المدرسة شيرين سبع طبلت والمدرس مصعب القضاة والمدرس معتصم كرابلية، وقد اطلع الطلبة على أحدث ما تمّ التوصل اليه في مجال التصميم الداخلي والأثاث وطرق تركيبه وتصميمه. لا بل أحدث أنواع الطلاء وطرق مزجه وتركيبه وإنتاجه. ومن الجدير بالذكر أن هذه الزيارة قد انعكست ايجاباً على ثقافة الطلبة العلمية وأعطتهم إضاءات عملية وخبرة جديدة تساعدهم في ربط معرفتهم الأكاديمية مع معطيات سوق العمل المحلي وما يقدمه من مواد وخامات ومنتجات تتوافق مع ابداعاتهم التصميمية بما يرتقي لمستوى طلبة الكلية والجامعة الأردنية كما هو معهود عنها ذلك على مدى أجيال وعلى صعيد كافة كلياتها وتخصصاتها المتنوعة.
12/23/20121/31/2013
  
تحت رعاية رئيس الجامعة الاردنية افتتح عميد كلية الفنون والتصميم مساء السادس من كانون الثاني مهرجان قسم الفنون المسرحية في مسرح اسامة المشيني وكان عرض الافتتاح مسرحية ابو شاكوش تأليف واخراج وحيد القواسمي واشراف الدكتو فادي سكيكر وسيستمر المهرجان لغاية يوم الاربعاء التاسع من كانون الثاني2013
1/7/201311/11/2013
  
Under the Patronage of the Presidents of the University of Jordan, the dean of college of arts and design at University of Jordan opened the opening ceremony of the festival on Jan 6th 2013. The opening play is called "Abu Shakoosh" a vivid take on the urban legend murdered Abu Shakoosh, written and directed by Waheed Kwasmi, and supervised by dr. Fadi Skeiker. The festival will last till Jan 9th 2013 at Osama Mashini theatre in Lweibdeh, Amman, Jordan.
1/7/201311/11/2013
  
قام مجموعه من طلاب قسم الفنون البصرية بكلية الفنون والتصميم في الجامعة الأردنية بزيارة لاثنين من المعارض الموجودة في مدينه عمان. كانت الزيارة الأولى لمعرض اللوحات الفنية 7*7 تشكيليون أردنيون (جيل الرواد) في قاعة زارا الموجود في وادي صقره وقد سمى بذلك لوجود سبعة أعمال فنيه رائده لسبعة من كوكبة كبار الفنانين الأردنيين والمؤسسين للتشكيل الاردنى وواضعي حجر الأساس لفكرة قبول اللوحة والمنحوتة وتعريف المجتمع بهما، كذلك استذكار وبأثر رجعى لنضال أولئك الفنانين والذين أرسو نتاجا وافرا لحركه ثقافية كانت تؤسس لبناء صلب عماده الأجيال الفنية اللاحقة، وهو تكريم لأسماء فنانين كرست تجاربها ليس على المستوى المحلى بل والعربي والعالمي. ومن الفنانين المشاركين عميد كلية الفنون الدكتور كرام النمرى والدكتور محمود صادق وسمو الاميره وجدان والأستاذ مهنا الدرة وياسر الدويك ومحمود طه ونصر عبد العزيز. وقد اشتمل المعرض على مجموعه من اللوحات الفنية التشكيلية للدكتور محمود صادق وسمو الاميره وجدان والأستاذ مهنا الدرة ومحمود طه كذلك مجموعة من المنحوتات للدكتور كرام النمري وأعمال من لوحات الحفر والطباعة للأستاذ ياسر الدويك وأعمال أخرى من الخرف للأستاذ نصر عبد العزيز . أما الزيارة الثانية فكانت لمعرض الشريفة هند ناصر الموجود في جاليري 14 في الدوار الثاني وقد اشتمل المعرض على لوحات فنية مستوحاة من ممتلكات السيدة وداد قعوار وقد جاء هذا المعرض احتفاء بمدينه مأدبا كعاصمة للثقافة الأردنية.
2/6/201311/15/2013
  
يسر وحدة الاعلام والعلاقات العامة والثقافية في الجامعة الاردنية دعوتكم لحضور افتتاح معرض الفنان الفوتوغرافي عبدالرحيم عرجان بعنون ""نظرة فوتوغرافية"وذلك يوم
الاربعاء والخميس 27-28/2/2013
وذلك في مكتبة الجامعةعند الساعة الثانية عشرظهرا
2/27/2013
  
أخبار الجامعة الأردنية( أ ج أ ) فادية العتيبي- ناقش إعلاميون متخصصون في الشأن الثقافي والفني أثر الإعلام الحقيقي في نشر الثقافة الفنية في المجتمع الأردني ودوره في تشكيل الرأي العام بأهمية الفن.
 
وتطرقوا في الندوة التي عقدتها كلية الفنون والتصميم في الجامعة الأردنية  حول"الإعلام والفنون في الأردن" برعاية عميدها الدكتور كرام النمري، إلى المسؤولية  التي تقع على كاهل الاعلامي في نشر الوعي الفني، ومدى تقبل أفراد المجتمع الأردني للفن والاهتمام به ودراسته وممارسته، فضلا عن ما هو مطلوب من دارس الفن وممارسه لمساعدة الإعلامي لتحقيق الغاية في جعل الفن جزء أساسي في تشكيل حياتنا.
 
وتناول الإعلامي والناقد المسرحي في صحيفة الرأي الأردنية جمال عياد في مداخلته الإشكالية القائمة بين الدراسة الأكاديمية للفن والحراك الفني والإعلامي المعاش، مشيرا إلى أن العولمة وتداعياتها، وعدم استعداد دول العالم الثالث لها زاد من اتساع تلك الإشكالية وأحدثت فوضى حقيقية.
 
وأضاف عياد إن الإعلام الفني المحلي يعاني من ارباك واضح بفعل إدارات المؤسسات الإعلامية بسبب وجود خلل بنيوي فيها، فضلا عن الممارسات التي تقوم بها من تدخلات في النص، واستبعاد الصفحات الفنية واستبدالها بالمادة الإعلانية.
 
وبين عياد دور الصحافة الفنية في إيصال فكرة العمل وتبسيطها لتكون أكثر وضوحا للمتلقي، والحرية التي يمتلكها الصحفي في كتابة الخبر والتوسع فيه، مشيرا إلى ضرورة إلمامه مسبقا بأساسيات العمل الفني وعناصره مثل علم الجمال وهندسة الديكور واللغات الأخرى، والتقنيات المستخدمة فيه، حتى يكون قادرا على حصر الرؤية الإخراجية و تأسيس نص فني مكتمل العناصر.
 
من جانبها أكدت الإعلامية في صحيفة الرأي الأردنية والمتخصصة في الشأن الموسيقي سارة القضاة على دور الإعلام الفني في توجيه الرأي العام بأهمية الموسيقى والتشجيع على تعلمها وممارستها وتحفيز المواهب، لما يقدمه من معاني جديدة تضفي صبغة مؤثرة للعمل الفني والإبداعي.
 
وأضافت القضاة إلى أن دور الإعلام يظل قاصرا بدون دارسي الموسيقى ، مشيرة إلى أن الفنان هو الأقدر على الوصول للإعلامي لدعم تجربته الفنية وموهبته، ليبادله الأخير في إبرازها  وتألقها دون المغالاة فيها.
 
وأشارت القضاة إلى حاجة المجتمع لإعلامي متخصص يستند في علمه إلى دراسة وتدريب ووعي، قادر على النقد واطلاعه على كل ما هو جيد وما هو دون ذلك.
 
بدوره قال مدير تحرير الدائرة الثقافية والفنية في صحيفة الرأي رسمي الجراح إن الفن والإعلام وجهان لعملة واحدة، مشيرا إلى أن الفن كان دائما مادة دسمة للإعلام فيما كان الإعلام مادة رافعة للفن والسمو به.
 
وأضاف الجراح في مداخلته إلى أن الصحافة الثقافية حديثة العهد حيث بدأ الاهتمام بها في منتصف الثمانينات، مشيرا إلى أن الحكومات المتعاقبة كانت تتطلع إلى الثقافة على أنها فعل هامشي وتشكل عبء مادي.
 
وأشار الجراح إلى المهارات و المؤهلات التي ينبغي لدارس الفن اكتسابها ليعمل في مجال الإعلام الفني، ويكون فاعلاً في الوسط الإعلامي من خلال المواظبة على المطالعة ومواكبة التكنولوجيا والحداثة، منوها في الوقت ذاته إلى تجربته الخاصة في هذا المجال.
 
وكان عميد كلية الفنون والتصميم الدكتور كرام النمري قد عبر عن أمله  في أن تكون الندوة التي نظمتها الكلية وهي تحتفل في عيدها العاشر المتزامن مع عيد الجامعة الأردنية الخمسين، بمثابة إضافة نوعية لوعي طلبة الكلية حول دور الفن في الإعلام الذي لا يخلو من الرعاية ليحمل سياسة السلطة الحاكمة.
 
 وأشار في كلمته التي ألقاها في بداية الندوة التي حضرها عدد من أعضاء الهيئة التدريسية في الكلية وجمع من الطلبة، إلى الدور الذي تضطلع به كلية الفنون في إعداد جيل من الطلبة الفنانين مسلحين بالمعرفة والفكر والتقنية، يحملون جذور الأجداد في التواصل بين الماضي العريق والمستقبل في تقنياته العلمية والتكنولوجية.
 
إلى ذلك قال منظما الندوة من كلية الفنون الدكتور فادي سكيكر والأستاذ فؤاد خصاونة إن الهدف من عقد مثل هذا النوع من الندوات هو توعية طلبة كلية الفنون بأهمية الإعلام الفني من خلال استعراض تجارب عدد من النقاد والإعلاميين المتخصصين في هذا الشأن، واطلاعهم على أبرز الإشكاليات التي يتعرضون لها خلال عملهم الإعلامي الفني،  بالإضافة إلى تبادل الآراء ووجهات النظر بين الطلبة والمتحدثين، لاكتساب الخبرات العملية والفنية من جهة ودرء الفجوة القائمة ما بين الإعلامي والفنان من جهة أخرى.
3/4/201311/7/2013
  

برعاية الدكتور زيد عيادات عميد كلية الدراسات الدولية والعلوم السياسية والدكتور كرام النمري عميد كلية الفنون في الجامعة الأردنية , إحتفلت كلّية الفنون والتصميم صباح يوم الأحد 31 آذار بإفتتاح معرض بعنوان (طلابي 1) لأعمال فنية نفذها طلبة مساق الرسم الجرافيكي بالحاسوب في تخصص الوسائط المتعددة بمستوى السنة الثانية تحت إشراف الأستاذ فؤاد الخصاونة , حيث تناولت إبداعات الطلبة مواضيع متصلة بشأن حقوق الإنسان من مختلف الجوانب والزوايا , وتميّز المعرض بتنوّع التوجّهات والرؤى التي من شأنها إبراز قضية حقوق الإنسان وتسليط الضوء على تفاصيلها من خلال اللوحة الجرافيكية المشغولة إلكترونيًا في سيطرة واضحة لمعالم الحداثة والتقدّم على المسيرة الأكاديمية للكلّية، ومن جانبه تحدث الاستاذ خصاونه عن الدور التفاعلي للمعارض الطلابيه التي تقام باروقة الكلية والتي تساعد بخلق اجواء ابداعيه وتشجيعيه للطلبه.

حضر الإفتتاح مساعدي عميد كلية الفنون والتصميم ورؤساء الأقسام في الكلية إلى جانب أعضاء الهيئة التدريسية وحشدٌ من الطلبة الذين تواجدوا للإطلاع على أعمال زملائهم .

 

 
 
 
 
 
4/2/201312/6/2013
  
أقام قسم الفنون المسرحية في الجامعة الأردنية احتفاليته السنوية باليوم العالمي للمسرح و الذي يصادف 27 من آذار. هذا و قد تضمن الاحتفال مشاهد مسرحية متنوعة و فقرة موسيقية إضافةً إلى قيام بعض الطلبة برسم سكتشات رسم. كما تمت قراءة كلمة يوم المسرح العالمي و التي كتبها لهذه العام الكاتب المسرحي الإيطالي داريوفو. أشرف على الاحتفالية لجنة تضمنت د. عمر نقرش و د. فادي سكيكر و الأستاذة جويس الراعي. كما قام الأستاذ أيمن الشريف بترجمة رسالة يوم المسرح العالمي التي كتبها داريو فو و قرأها لهذا العام د. يحيى البشتاوي. هذا و قد تميز جو الاحتفالية بالطاقة و الحيوية و تمت برعاية عميد كلية الفنون و التصميم.
4/2/201312/2/2013
  
تتقدم اسرة كلية الفنون والتصميم بأحر التهاني والتبريكات للزميل د.هيثم سكرية بمناسبة ترقيته الى استاذ مساعد، الف مبروك ....
4/8/201312/7/2013
  
تم نصب منحوتتان لكل من الفنان اللبناني حسين ماضي والطالب وحيد نزال في ساحة كلية الفنون والتصميم. حيث أهدى الفنان ماضي المنحوتة للكلية. وسيعلن لاحقاً عن موعد الافتتاح.
 
4/8/201312/12/2013
  
لقد قام نائب الرئيس للكليات الإنسانية الأستاذ الدكتور هاني الضمور بزيارة إلى كلية الفنون والتصميم يوم الخميس الموافق 11/4/2013، حيث كان هدف الزيارة مناقشة واقع كلية الفنون والتصميم ومستقبلها مع كل من أعضاء الهيئة التدريسية ، الهيئة الإدارية وطلبة الكلية.
4/21/201310/3/2013
  
لقد قام قسم الفنون المسرحية بالتعاون مع المجلس الثقافي البريطاني في الاردن باستضافة عرض مسرحي في 24/4/2013 . هذا النوع من العروض يعتمج على التفاعل بين الممثلين والحضور. ولقد حضر هذا النشاط عميد كلية الفنون والتصميم د. كرام النمري بالإضافة إلى طلاب كلية الفنون والتصميم.
4/25/20139/18/2013
  
شارك الفنان الدكتور أيمن تيسير –رئيس قسم الموسيقى- في مهرجان عمّان جاز في دورته الثانية . وفي إعادة لتجربته الابداعية "جاز عبدالوهاب" والتي لاقت نجاحا كبيرا، قدم الدكتور تيسير أمسيتين في الثامن والعشرين والتاسع والعشرين من شهر نيسان 2013 في مسرح زارا. وشارك بالحفل العازف الهولندي مارتن أورنستين على الساكسفون والكلارينيت، الأمر الذي جعل هذا الحفل رحلة مميزة في عوالم الأصالة الموسيقية. جدير بالذكر انه قد سبق وأن حققت هذه التجربة هدفها في إيجاد وسيلة جديدة لتقديم الغناء العربي وروائع تراث عمالقة الفن العربي الاصيل. حيث للجاز صفة تشترك فيها مع الموسيقا العربية وهي «الارتجال» الذي يصعد بالموسيقا الى قمم بعيدة تحمل الجمهور الى روح الموسيقا وعبقها. وقد اعتمد هذا المشروع على ايجاد صيغة مشتركة في المزج بين الالات الغربية والشرقية
5/5/201312/6/2013
  
برعاية سمو الأميرة وجدان الهاشمي عقدت احتفالية " الفن لأجل الإنسان" بالتعاون مع كلية الدراسات الدولية والعلوم السياسية وكلية الفنون والتصميم في الجامعة الأردنية وذلك يوم الثلاثاء 30/4/2013  في مبنى التقنيات – قسم الفنون المسرحية
 
 
5/9/201311/7/2013
  
تم افتتاح معرض طلبة التصميم الداخلي الاول باشراف المدرسة شيرين طبلت يوم الاثنين الموافق 13-5-2013 بحضور كافة اعضاء هيئة التدريس في قسم الفنون البصريه والموسيقي والمسرح بكليه الفنون والتصميم وبوجود الطلبة المشاركين وطلبة الكلية والاهالي وقد احتوي المعرض على عدد كبير من اعمال الطلبة وانجازاتهم في المساقات التى تمت دراستها خلال العام الدراسي
5/19/201310/3/2013
  
تخريج دفعة من طلبة كلية الفنون والتصميم
6/23/201311/1/2013
  
في ايار لعام 2013 ,قامت صاحبة السمو الملكي الأميرة وجدان الهاشمي مع  رئيس الجامعة الاردنية الأستاذ الدكتور اخليف الطراونة وعمداء الكليات وعميد كلية الفنون والتصميم الدكتور كرام النمري ومجلس الكلية بإزاحة الستار عن المنحوتة الممنوحة من الفنان اللبناني حسين ماضي .باعتبارها واحدة من المنحوتات الأكثر جمالا والفريدة من نوعها
7/28/20137/28/2014
  

تم افتتاح معرض لطلبة قسم الفنون البصرية بإشراف رئيس القسم الدكتور محمد نصار و نخبة من الهيئة التدريسية يوم الاثنين الموافق 29-7-2013 بكلية الفنون والتصميم وبوجود الطلبة المشاركين وطلبة الكلية والأهالي , وقد قدم فيه الطلاب اعمالهم وانجازاتهم لمشاريع التخرج.

 

7/29/20137/29/2014
  
في سابقة تعد الأولى من نوعها يفتتح مهرجان  عمون لمسرح الشباب الثاني عشر بمسرحية من إخراج عبد الله الجريان و الذي تخرج من قسم الفنون المسرحية في صيف 2013. و قد تم تقديم عرض مشروع تخرجه "شرود" و التي قام بلإشراف عليها الأستاذ المساعد في قسم الفنون المسرحية د.فادي سكيكر. و تم حفل الافتتاح تحت رعاية معالي وزير الثقافة في المركزالثقافي الملكي يوم السبت الموافق 17 أب 2013 . و يأتي هذا التكريم من وزارةالثقافة كاعتراف بريادة قسم الفنون المسرحية في الجامعة الأردنية في رفد الحركة المسرحية الأردنية بمبدعيها الشباب.
8/13/20139/13/2013
  
تنفيسة, وثاقي ,تعليمي, 32 دقيقة
بالعربية مع ترجمة للانجليزية 
فيلم توثيقي لبرنامج فني و مجتمعي ساهم بإدارته الأستاذ المساعد في قسم الفنون المسرحية د.فادي سكيكر بالتعاون مع الأستاذة لينا حمدان من جامعة كولومبيا في نيويورك ل15 شاب و شابة من دول الربيع العربي حيث استخدم الدكتور سكيكر المسرح التطبيقي كأداة للحوار و النقاش و العصف الذهني لأجل استشراف مستقبل يعكس أمال المشاركين في البرنامج.
وقد تم عرض الفيلم في 14-8- 2013 بمسرح البلد .
8/13/20139/13/2016
  
اقيم في كلية الفنون والتصميم حفل استقبال الطلبة الجدد حيث القى عميد الكلية الدكتور كرام النمري كلمة مرحبا بانضمام كوكبة من ابناء وبنات الوطن الي اسرة الكلية ومتمنيا لهم دوام التوفيق في حياتهم الدراسية
9/26/201312/7/2013
  

أقامت كلية الفنون والتصميم / قسم الفنون المسرحية دورة بعنوان " الدور التربوي للمسرح المدرسي" بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم وبإشراف عميد كلية الفنون والتصميم د.كرام النمري وبمشاركة نخبة من أعضاء هيئة التدريس .

 وقد تم عقد هذه الدورة في 25 أيلول لعام 2013 ,في مبنى قسم المسرح /مبنى التقنيات التعليمة . 

9/29/201310/31/2016
  
شارك عضو هيئة التدريس في قسم الفنون الموسيقية م. فادي الغوانمة مؤخراً في برنامج الحراك  ألأكاديمي الأوروبي "Dunia Beam" والذي يعتبر من البرامج الاكاديمية ذات التنافسية العالية. حيث كانت مشاركته  في جامعة بولونيا\إيطاليا وتضمنت ندوات ونقاشات علمية عقدها عن الموسيقى العربية وكذلك عن تجربته  في تسخير التكنولوجيا الحديثة لخدمتها. كما سعى م. الغوانمة إلى تنشيط البحث العلمي بين أعضاء من الهيئة التدريسية لقسم الفنون الموسيقية ونظراء لهم من قسم الفنون في جامعة بولونيا وذلك عبر نقاشات درست أوجه النشاط والتبادل العلمي المتوفرة  والممكنة بين الجامعتين.
11/4/201311/4/2014
  
فن خزف الراكو من أقدم الفنون الحضارية هي تقنية حرق الخزف باستخدام النار والدخان , يحرق الخزف لمدة قصيرة ويتطلب هذا فرن خاص يغذي بغاز البروبان وتصل درجة حرارته مابين 900-1000 درجة مئوية يترك بعدها الخزف في الفرن حتى ينضج الزجاج ثم يخرج منه وهو في حالة احمرار وتوهج توضع قطع الخزف في صندوق معدني به مواد قابلة للاشتعال كالورق حيث تعمل الحرارة الناتجة من الراكو علي اشتعال النار في هذه المواد يغطي بعدها الوعاء ويترك الخزف بداخله معرضا لحالة الاختزال العالية .
وقد قام المحاضر شنيار عبدالله والسيد يعقوب العتوم بإعمال خزف الراكو في 5/11/2013 بكلية الفنون والتصميم وانجاز أنماط فريدة .
11/10/20134/9/2014
  

قام طلاب التصميم الداخلي بالجامعة الأردنية/كلية الفنون والتصميم بزيارة ميدانية لمؤسسة دهانات ناشونال وعقد ورشه عمل للطلاب يوم الثلاثاء 12/11/2013 وبإشراف الأستاذة شيرين طبلت, تضمنت تعريف الطلاب بالدهانات الديكورية وكيفية الاستفادة من الألوان حسب الوظائف المتعددة للفراغات الداخلية وطريقة مزج هذه الألوان وكذلك التطبيق العملي من خلال عمل لوحات مختلفة لكافة المنتجات .

وفيما يلي تقرير عن زيارة طلبة الجامعة الاردنية الى معارض دهانات ناشونال

https://www.youtube.com/watch?v=VlRMmbIOt_I&feature=youtube_gdata_player

11/14/20132/1/2014
  
مهرجان كلية الفنون والتصميم الدورة الثالثة (19-23) تشرين ثاني 2013
 
11/17/201311/24/2013
  

في برنامج يوم جديد على شاشة التلفاز الأردني قامت المذيعة هناء الأعرج بلقاء مع أسرة المهرجان السيد فؤاد خصاونة مساعد عميد شؤون الطلبة من كلية الفنون والتصميم والسيدة عبيدة ماضي مدرسة في كلية الفنون والتصميم  .

ولمشاهدة هذا اللقاء انقر على الموقع الالكتروني

https://www.youtube.com/watch?v=14OSxpVwE4M
11/18/201311/24/2013
  

أجرت قناة رؤيا ببرنامج دنيا يا دنيا لقاء مع السيد فؤاد خصاونة مساعد عميد شؤون الطلبة لكلية الفنون والتصميم والسيدة عبيدة ماضي /الجامعة الأردنية, يوم الأحد الموافق 17 تشرين الثاني لعام 2013 , للحديث عن فعاليات مهرجان الفنون والتصميم الثالث .  

ولمشاهدة هذا اللقاء انقر على الموقع الالكتروني التالي .

http://www.youtube.com/watch?v=OoE6DWaF8Ww
11/19/201311/24/2013
  

انطلاق فعاليات الموسم الثالث لمهرجان كلية الفنون والتصميم في الجامعة الأردنية يوم الثلاثاء الموافق 19/11/2013 بحضور سمو الأميرة وجدان الهاشمي وحشد من نجوم الفن والفكر والإعلام.

 وافتتحت سموها في بداية المهرجان الذي يستمر لثلاثة أيام مسرح سمير الرفاعي بعدما اعيد ترميمه، حيث يعد أقدم مسرح في الأردن جرى تأسيسه عام 1963، ليكون إعلانا لميلاد الحركة المسرحية في الأردن.

 وأشادت سموها بالجهود التي بذلها القائمون على المهرجان لإخراجه بالصورة التي تليق بالجامعة الأردنية ممثلة بكلية الفنون والتصميم فيها، معبرة عن فخرها، وداعية إلى مزيد من التقدم والتطور والعطاء كما عهدتهم.

 بدوره قال رئيس الجامعة الدكتور اخليف الطراونة في كلمة ألقاها خلال الافتتاح : "إن إعادة افتتاح مسرح الرفاعي بعد خمسين عاما من إنشائه يعد استعادة لصوت الراحلين الأوائل والمبدعين الذين أعطوا للحركة الأدبية والمسرحية والسياسية في الأردن ألقها، مستعرضا انجازات أسرة المسرح الجامعي الذي شكلت نواة المسرح الأردني.

 وأكد الدكتور اخليف الطراونة أن المسرح يشكل جزء مهما من تاريخ الجامعة كما شكلت كلية الفنون التصميم مشروعا للثقافة والفن، انسجاما مع توجهات القيادة الهاشمية في رعاية الفن والمسرح والموسيقى مشيرا إلى أن الجامعة تسعى إلى تأسيس أوبرا تكون الأولى من نوعها في الأردن من حيث التقنية والاكتمال إيمانا منها بان الفن روح الإنسانية.

 من جانبه قال عميد الكلية ورئيس اللجنة العليا للمهرجان الدكتور كرام النمري: "ان الفنان هو الناطق الرسمي باسم عصره"، في إشارة منه لأهمية صناعة الفنان الذي تقع عليه مسؤولية نقل ميراث الأجداد والحفاظ على الأصالة والبناء عليها.

 ووصف الدكتور كرام النمري مدرج الرفاعي بـ "المسرح العتيق" لافتا الى انه شكل حاضنة لعدد من الفنانين الذي باتوا عمالقة في تاريخ الفن الأردني.

 

مساعد عميد الكلية وعريف الحفل فؤاد الخصاونة اكد ان الكلية تهدف من اقامة المهرجان سنويا ليصبح نواة لمهرجان محلي وعالمي على غرار مهرجان جرش من جهة،  وليشكل فرصة  للتلاقي الثقافي والفني في حرم الجامعة الأردنية من جهة أخرى.

 

الأميرة وجدان تفتح المهرجان

 

 

واشتمل حفل الافتتاح على سكتش مسرحي مأخوذ من مسرحية "عرفة كيف يموت" لتوفيق الحكيم، والتي كانت من أولى المسرحيات التي أنتجت في الستينيات من القرن الماضي على خشبة مسرح الرفاعي، إلى جانب عرض غنائي للفنان الأردني الدكتور أيمن تيسير وأخر موسيقي قدمته الفنانة الكويتية ريما الشعّار.

 وتبع حفل انطلاق فعاليات المهرجان افتتاح معرضين للفنون التشكيلية الأول في بهو مكتبة الجامعة والثاني بالتعاون مع عمادة شؤون الطلبة، فيما قدم طلبة الكلية عرض مسرحي في مدرج الرفاعي بعنوان "انتقام" أخرجه  نور الدين  دعيبس.

 فعاليات الحفل الموسيقي

معرض الفنون التشكيلية

 

وشملت فعاليات اليوم الثاني على عدد من الفعاليات المتنوعة أولها إقامة بازار في ساحة الكلية، تليه فقرة موسيقية  تقدمها فرقة تلفريك في مسرح سمير الرفاعي, ومرورا بحفل يتضمن منوعات شرقية وغربية كلاسيكية وحديثة يقدمه قسم الفنون الموسيقية في نفس المسرح، وعرض  مسرحي بعنوان "فوبيا الوهم" للمخرج ليث عرينات, وأخيرا حفل موسيقي للفنانين الأردنيين عازف العود والمؤلف طارق الجندي وعازف الإيقاع ناصر سلامة.

الحفل الموسيقي للفنان الرائع طارق الجندي والفنان ناصر سلامه

 

أما برنامج اليوم الثالث فشمل حفل موسيقي لفرقة أوبيدر الشابّة, وندوة يكرّم من خلالها المهرجان الشاعر الراحل حبيب الزيودي, ومن ثم عرض مسرحي بعنوان" مرّة أحبكِ أو لا أحبكِ" من اخراج أسامة الجرّاح.

 

 وامتدت الفعاليات إلى يوم السبت أخر أيام المهرجان حيث يُعقد أكبر تجمّع لطلبة التصميم في الأردن تحت عنوان (يوم التصميم Hi Design Day) في مسرح سمير الرفاعي يتضمن عرضاً موسيقيًا لفرقة كورال الجامعة الأردنية .

 

 

 

 

 

 

11/21/20133/3/2014
1 - 30Next