Skip Ribbon Commands
Skip to main content
Use SHIFT+ENTER to open the menu (new window).
  
  
  
AchievementImage
AchievementDetials
  
AchievementDescription
  
الكلية
 
فوز الكلية كأجمل تصميم للمبنى في جائزة عالمية
 
11/15/2011
  
الموظفين
شاركت المدرسة عبيده ماضي ب اوركسترا عمان السمفوني ك عازفة وقائدة فرع مجموعة الكمانات الثانية في اوركسترافلسطين الدولي
  
الموظفين
لقد شاركت أ. ايف سادة عميش من قسم الفنون الموسيقية في كلية الفنون والتصميم في المؤتمر السنوي الثامن والثلاثون لمنظمة كوداي الأمريكية للموسيقيين والذي انعقد هذا العام في مدينة فيـنكس في ولاية أريزونا الأمريكية. حيث ضم المؤتمر ورشات عمل وتدريبات عن آخر التطورات والبرامج المستخدمة في مجال تعليم الموسيقى في الولايات المتحدة.
  
الطلاب
شارك الطلاب في عدة ورش عمل في التربية الموسيقية واحياء العديد من الحفلات التي يقيمها السم في فقرات عزف وغناء
  
الكلية
   انشاء مبنى الكلية الدائم وهو مبنى يجمع تعليم الفنون وإبراز  نشاطات الكلية ويحفز على تواصل مجتمع الجامعة وكلية الفنون على الخصوص مع المجتمع المحلي ونشر المعرفة الفنية من خلاله.
 
  
الكلية

  وضع مناهج تعتمد على التوفيق بين موروث الحضارة العربية الاسلامية وبين الثقافات الفنية العالمية، ومع  الإفادة من مستجدات العلم الحديث وثورة الاتصالات.

  
الكلية

      إقامة العديد من الحفلات الموسيقية والمعارض الفنية والمسرحيات على المستويين المحلي والدولي.

  
الكلية

        استقطاب أساتذة محليين ودوليين ذوي الاختصاص والخبرة المتميزة

  
الطلاب
فوز طلبة كلية الفنون والتصميم بمسابقة بنك القاهرة عمان للإبداع الشبابي والفنون
  
الموظفين
شارك الفنان الدكتور أيمن تيسير والفنانة غادة رجب إبداعات الزمن الجميل في أمسية أقيمت في "دار الأوبرا السلطانية" 3/2/2013 بحضور حوالي 1000 شخص من جنسيات مختلفة. وضمت الاوركسترا عازفين محترفين، من جيل الكبار، بينهم الفنان الكبير عازف الناي الأردني حسن الفقير، وموهوبين من الجيل الجديد، بقيادة المايسترو الأردني الدكتور هيثم سكرية.
4/8/2013
  
الطلاب
 
فاز الموسيقيان طارق الجندي وناصر سلامة من طلبة الدراسات العليا في تخصص الموسيقا في كلية الفنون والتصميم بجائزة خاصة في مهرجان "مقام الدولي الثالث" الذي أقيم في شهر نيسان ٢٠١٣ في مدينة باكو في أذربيجان تقديرا للمؤلفات التي تم تقديمها ولمستوى الأداء والعزف العاليين، والتي أغلبها من تأليف الجندي.
 
  
الموظفين
شارك الفنان الدكتور أيمن تيسير –رئيس قسم الموسيقى- في مهرجان عمّان جاز في دورته الثانية . وفي إعادة لتجربته الابداعية "جاز عيد الوهاب" والتي لاقت نجاحا كبيرا، قدم الدكتور تيسير أمسيتين في الثامن والعشرين والتاسع والعشرين من شهر نيسان 2013 في مسرح زارا. وشارك بالحفل العازف الهولندي مارتن أورنستين على الساكسفون والكلارينيت، الأمر الذي جعل هذا الحفل رحلة مميزة في عوالم الأصالة الموسيقية. جدير بالذكر انه قد سبق وأن حققت هذه التجربة هدفها في إيجاد وسيلة جديدة لتقديم الغناء العربي وروائع تراث عمالقة الفن العربي الاصيل. حيث للجاز صفة تشترك فيها مع الموسيقا العربية وهي «الارتجال» الذي يصعد بالموسيقا الى قمم بعيدة تحمل الجمهور الى روح الموسيقا وعبقها. وقد اعتمد هذا المشروع على ايجاد صيغة مشتركة في المزج بين الالات الغربية والشرقية.
  
الموظفين
 
شارك الفنان الدكتور أيمن تيسير –رئيس قسم الموسيقى- في مهرجان عمّان جاز في دورته الثانية . وفي إعادة لتجربته الابداعية "جاز عبدالوهاب" والتي لاقت نجاحا كبيرا، قدم الدكتور تيسير أمسيتين في الثامن والعشرين والتاسع والعشرين من شهر نيسان 2013 في مسرح زارا. وشارك بالحفل العازف الهولندي مارتن أورنستين على الساكسفون والكلارينيت، الأمر الذي جعل هذا الحفل رحلة مميزة في عوالم الأصالة الموسيقية. جدير بالذكر انه قد سبق وأن حققت هذه التجربة هدفها في إيجاد وسيلة جديدة لتقديم الغناء العربي وروائع تراث عمالقة الفن العربي الاصيل. حيث للجاز صفة تشترك فيها مع الموسيقا العربية وهي «الارتجال» الذي يصعد بالموسيقا الى قمم بعيدة تحمل الجمهور الى روح الموسيقا وعبقها. وقد اعتمد هذا المشروع على ايجاد صيغة مشتركة في المزج بين الالات الغربية والشرقية
 
  
الموظفين

تنفيسة, وثاقي ,تعليمي, 32 دقيقة
بالعربية مع ترجمة للانجليزية 

فيلم توثيقي لبرنامج فني و مجتمعي ساهم بإدارته الأستاذ المساعد في قسم الفنون المسرحية د.فادي سكيكر بالتعاون مع الأستاذة لينا حمدان من جامعة كولومبيا في نيويورك ل15 شاب و شابة من دول الربيع العربي حيث استخدم الدكتور سكيكر المسرح التطبيقي كأداة للحوار و النقاش و العصف الذهني لأجل استشراف مستقبل يعكس أمال المشاركين في البرنامج.

وقد تم عرض الفيلم في 14-8- 2013 بمسرح البلد .

 

 
8/13/2013
  
الخريجين
في سابقة تعد الأولى من نوعها يفتتح مهرجان  عمون لمسرح الشباب الثاني عشر بمسرحية من إخراج عبد الله الجريان و الذي تخرج من قسم الفنون المسرحية في صيف 2013. و قد تم تقديم عرض مشروع تخرجه "شرود" و التي قام بلإشراف عليها الأستاذ المساعد في قسم الفنون المسرحية د.فادي سكيكر. و تم حفل الافتتاح تحت رعاية معالي وزير الثقافة في المركزالثقافي الملكي يوم السبت الموافق 17 أب 2013 . و يأتي هذا التكريم من وزارةالثقافة كاعتراف بريادة قسم الفنون المسرحية في الجامعة الأردنية في رفد الحركة المسرحية الأردنية بمبدعيها الشباب.
8/13/2013
  
الكلية

    أقامت كلية الفنون والتصميم / قسم الفنون المسرحية دورة بعنوان " الدور التربوي للمسرح المدرسي" بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم وبإشراف عميد كلية الفنون والتصميم د.كرام النمري وبمشاركة نخبة من أعضاء هيئة التدريس .

 وقد تم عقد هذه الدورة في 25 أيلول لعام 2013 ,في مبنى قسم المسرح /مبنى التقنيات التعليمة .

 

9/25/2013
  
الكلية
 

أقامت كلية الفنون والتصميم حفل إفطار جماعي احتفالاً بالطلبة القدامى والجدد والخريجين في قسم الفنون المسرحية وبحضور عميد كلية الفنون والتصميم د.كرام النمري ونخبة من أعضاء هيئة التدريس وعدد من الفنانين , وتضمن الحفل نشرة للطلبة عن الانجازات .

 تم عقد هذا الاحتفال في 3 تشرين الأول لعام 2013, قسم الفنون المسرحية/ مبني التقنيات التعليمة.

  

 

10/3/2013
  
الكلية
 
لقد قدمت فرقة الغناء العربي لقسم الفنون الموسيقية – كلية الفنون والتصميم بقيادة المدرّسة عبيدة ماضي عرضاً موسيقياً ضمن فعاليات حفل عيلتنا الذي أقيم على هامش حفل عشاء للهيئة التدريسية والإدارية للكلية والطلبة الحاليين والخريجين يوم الخميس الموافق 10/10/2013. حيث قدمت الفرقة وصلة من القدود الحلبية في مقام البياتي ووصلة من الأغاني التراثية في مقام الحجاز بالإضافة إلى مجموعة أخرى من الأغنيات.
 
10/22/2013
  
الموظفين
 
شارك عضو هيئة التدريس في قسم الفنون الموسيقية م. فادي الغوانمة مؤخراً في برنامج الحراك  ألأكاديمي الأوروبي "Dunia Beam" والذي يعتبر من البرامج الاكاديمية ذات التنافسية العالية. حيث كانت مشاركته  في جامعة بولونيا\إيطاليا وتضمنت ندوات ونقاشات علمية عقدها عن الموسيقى العربية وكذلك عن تجربته  في تسخير التكنولوجيا الحديثة لخدمتها. كما سعى م. الغوانمة إلى تنشيط البحث العلمي بين أعضاء من الهيئة التدريسية لقسم الفنون الموسيقية ونظراء لهم من قسم الفنون في جامعة بولونيا وذلك عبر نقاشات درست أوجه النشاط والتبادل العلمي المتوفرة  والممكنة بين الجامعتين.
 
11/4/2013
  
الموظفين
 

فن خزف الراكو من أقدم الفنون الحضارية هي تقنية حرق الخزف باستخدام النار والدخان , يحرق الخزف لمدة قصيرة ويتطلب هذا فرن خاص يغذي بغاز البروبان وتصل درجة حرارته مابين 900-1000 درجة مئوية يترك بعدها الخزف في الفرن حتى ينضج الزجاج ثم يخرج منه وهو في حالة احمرار وتوهج توضع قطع الخزف في صندوق معدني به مواد قابلة للاشتعال كالورق حيث تعمل الحرارة الناتجة من الراكو علي اشتعال النار في هذه المواد يغطي بعدها الوعاء ويترك الخزف بداخله معرضا لحالة الاختزال العالية .

وقد قام المحاضر شنيار عبدالله والسيد يعقوب العتوم بإعمال خزف الراكو في 5/11/2013 بكلية الفنون والتصميم وانجاز أنماط فريدة .

عمل المحاضر شنيار عبدالله

عمل السيد يعقوب العتوم

11/5/2013
  
الموظفين
 

في معرض الزيارة العلمية التي يقوم بها الدكتور فادي سكيكر, الأستاذ المساعد في قسم الفنون المسرحية في الجامعة الأردنية لجامعة مينهو في البرتغال,  قام الدكتور سكيكر بتدريس ندوة مكثف  بالتعاون مع البروفيسورة الأمريكية سوزان تود من الولايات المتحدة لمجموعة مختارة من طلبة الماجستير و الدكتوراة في جامعة بورتو. و تناولت الندوة التغيرات الممكنة لمفهوم المواطنة في ضوء التطورات التكنولوجية و العولمة و في نهاية الندوة قامت البروفيسورة تود بكتابة نص مسرحي مستوحى من الأفكار المطروحة فيما قام الدكتور سكيكر بإخراج النص مسرحياً حيث تم عرضه الأسبوع الماضي في مدينة بورتو البرتغالية ضمن مؤتمر "أماكن جديدة" و الذي يعنى ب تداخل مصطلحات المواطنة و الفضاء الافتراضي.

 

11/12/2013
  
الموظفين
 

حصل الفنان جهاد العامري على جائزة جمال بدران للفن التشكيلي من جوائز فلسطين الثقافية في دورتها الثالثة .ولقد قامت مؤسسة فلسطين الدولية وجمعية البيارة الثقافية بتوزيع تلك الجوائز في العاصمة الأردنية عمان بتاريخ 20/09/2014

 
9/20/2014
  
الكلية
 
اقامت كلية الفنون والتصميم في الجامعة الأردنية حفل بعنوان عائلتنا يوم الخميس الموافق 23/10/2014 للطلبة المستجدين، الذين التحقوا بالجامعة مطلع الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي الحالي 2014/2015. وقد حضر الحفل رؤساء الأقسام المسرحية والموسيقية والبصرية وعدد من أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية في الكلية والطلبة المستجدون والقدامى ومساعد العميد لشؤون الجودة والتطوير د.فادي سكيكر , ومساعد العميد لشؤون الطلبة فؤاد خصاونة
 
10/23/2014
  
الطلاب
 
"نناكف الصخر بحثا عن الجمال"
هكذا يعبر
الطالب يزن سليمان من كلية الفنون والتصميم وقد اوشك على الانتهاء من منحوتته الجميلة التي بدء العمل بها منذ اكثر من شهر ، وهذا العمل الفني عبارة عن مشروع تخرج ليزن بعنوان "عشتار ،مجاز الحضارة" .

11/11/2014
  
الكلية
 

عقدت كلية الفنون والتصميم في الجامعة الأردنية ورشة عمل موسيقية تناولت فن الجاز بمشاركة فرقة (أنتوني ستانكو) الأمريكية و(30) من طلبة قسم الموسيقى و طلبة الكلية.

  

الورشة التي خرجت عن المألوف في طرحها، اشتملت على عزف الفرقة الأمريكية لنماذج ومقطوعات موسيقية خاصة بها على نمط فن الجاز الذي يعتمد في أدائه على الإرتجال والابتكار، في محاولة منها لتعريف الطلبة بأسلوبية وتكنيك العزف في فن الجاز، ليبادلوهم في المقابل بتقليدهم في الأداء وابتكار معزوفات أخرى.

  

حضر الورشة الموسيقية الملحق الثقافي في السفارة الأمريكية وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة.

11/30/2014
  
الكلية
 
شاركت كلية الفنون والتصميم بأقسامها الثلاث في تقديم ورشات عمل في كلية علوم التأهيل يوم الخميس 4/12/2014 بمناسبة اليوم العالمي للمعاقين
حيث قدم قسم الفنون المسرحية عرض مسرحي قصير يعتمد على فن المهرج و قام بأداء العمل مجد العفيفي و محمد الأدريسي و لانا مطالقة و نجود العبادي و  أخرج العمل محمد العشا بإشراف الدكتور عمر نقرش
  و قدم السيد خلدون حجازين عن قسم الفنون البصرية ورشة عمل عن العلاقة ما بين الفنون البصرية و ذوي الاحتياجات الخاصة  .
وعن قسم الفنون الموسيقية قدمتا المدرستين نور التاجي وايف عميش ورشة عمل عن استخدام الموسيقى مع ذوي الإعاقة
أما عن قسم الفنون المسرحية فقد قدم الدكتور فادي سكيكر ورشة عمل عن دور المسرح التطبيقي في تأهيل الأطفال الذين يعانون من متلازمة الداون سيندرم

و قد لاقى تفاعل الطلبة و أعضاء هيئة التدريس في كلية علوم التأهيل صداً إيجابيا
مع نشاطات كلية الفنون
 
12/4/2014
  
الطلاب
 
 تم اختيار الطالب حمزة محادين من قسم الفنون المسرحية في الجامعة الأردنية من بين مئات المتقدمين العرب للمشاركة في أكاديمية الشرق الأوسط لفنون المسرح (META) ومؤسسة كيفين سبيسي (KSF) يقدمون Home Grown
و البرنامج هو 
أول برنامج خيري مبتكر في المنطقة لاكتشاف ورعاية المواهب الفنية الشابة في الفنون المسرحية، وكذلك لتوفير الفرص الإبداعية للشباب في جميع أنحاء المنطقة, ستكون لدى هؤلاء الشبان و الشابات الفرصة المتميزة للعمل تحت واحدة من فرق المسرح الأكثر مهنية و خبرة في العالم

و 
 
حمزة محادين ١٩عام بالسنة الاولى في الفنون المسرحية بدأ حياته الجامعية بدراسة نظم المعلومات الادارية لكن سرعان ما قام بالتحويل الى التخصص الذي يحب، بالبدابة لم يجد الدعم سواء من العائلة او الاصدقاء اما الآن بدأو بالاقتاع، تم اختياره من بين مئات المتقدمين للورشة  ليكون احد اصغر المشتركين .
في هذا البرنامج المتميز
1/13/2015
  
الخريجين

فاز فيلم اوكتان 98 من اخراج الطالب الخريج من قسم الفنون المسرحية ليث العرينات
بجائزة لجنة التحكيم لأفضل فيلم وثائقي في مهرجان الفيلم العربي الفرنسي
وسيشارك الفيلم في نسخة المرجان في باريس
وسيتم استضافة المخرج في المهرجان

1/6/2015
  
الموظفين

  حقق العرض المسرحي الأردني "أعراس آمنة" نجاحا منقطع النظير بعد أن تم عرضه في البحرين ضمن عروض مهرجان مسرح جلجامش الأول للديودراما، والعرض هو من اعداد وإخراج الأكاديمي والمخرج الأردني الدكتور يحيى البشتاوي، حيث تم اعداده عن رواية للأديب والشاعر العربي " ابراهيم نصر الله".

  وكان المهرجان قد انطلق في الفترة من 23ـ 31مايو 2015م، حيث قدمت العروض في صالة البحرين الثقافية، وشارك في المهرجان أربعة دول هي : المملكة الأردنية الهاشمية، وسلطنة عمان بمسرحية "ضجة في بيت باردي", ومملكة البحرين التي شاركت بأربعة عروض مسرحية من انتاج مسرح جلجامش وهي : مسرحية النقال, وجزيرة أكثر بعدا, ولعبة الموت, والسيكوباتي، كما قدمت جمهورية مصر العربية مسرحية "فراجيل" التي عرضت على هامش المهرجان.

  وتألفت لجنة التحكيم من الدكتور حسن رشيد من قطر / رئيسا, وعضوية كل من المخرج عبدالله يوسف من مملكة البحرين, والدكتور فراس الريموني من الأردن, والأستاذ عمر الجاسر من المملكة العربية السعودية، وقد حصل عرض مسرحية "أعراس آمنة" على جائزة أفضل عرض مسرحي متكامل، وجائزة التمثيل الثنائي لكل من الفنانة نهى سمارة، والفنان زيد خليل مصطفى بالإضافة إلى درع المهرجان.

   وقدمت لجنة التحكيم توصياتها قبيل إعلان النتائج بضرورة التركيز على النصوص المسرحية المحلية بدل العالمية, والتدقيق على مخارج الحروف والتدقيق اللغوي, وزيادة عدد الجوائز المقدمة للمشاركين, وتكثيف الورش المسرحية للممثلين والمخرجين بالإضافة إلى الفنيين كالسينوغرافيا وكتاب النصوص المسرحية.

   والدكتور يحيى البشتاوي هو أكاديمي ومخرج وناقد مسرحي، يعمل استاذا مساعدا في كلية الفنون والتصميم في الجامعة الأردنية، وقد حقق عددا من الانجازات من خلال اخراجه لعدد من العروض المسرحية، وتأليفه لعدد من الكتب في اختصاصات الفلسفة والفنون المسرحية، وله مشاركات واسعة ضمن عدد من المهرجانات والملتقيات الثقافية المحلية والعربية.
5/31/2015
  
الموظفين

قام المهندس فادي غوانمة بتصميم وتطوير أول موقع الكتروني موسيقي للموال  وهو عضو هيئة التدريس في قسم الفنون الموسيقية في الجامعة الأردنية .

يتلقى التطبيق الارتجال الغنائي كمدخل ويقدم له مرافقة موسيقية من الآت التخت العربي التالية: العود والقانون والناي والكمان. تطبيق «مواويل» منتج برمجي أردني مجاز من هيئة الإعلام ومسجل في المكتبة الوطنية، وهو أول تطبيق عربي يقدم هذه الخدمة الموسيقية.

وقد نشر الخبر على موقع الراي للمشاهدة انقر هنا :

http://www.alrai.com/article/734229.html

8/30/2015
1 - 30Next