Skip Ribbon Commands
Skip to main content
Use SHIFT+ENTER to open the menu (new window).
  
  
CourseDescription
  
  
  
  
  
Attachment
  
  يهدف هذا المساق إلى تعريف الطلاب على الفنون والعمارة عبر العصور من العصر الحجري إلى الفن القوطي عن طريق:
·         تعريف الطالب بجذور الفن والعمارة
·         الطرق المتبعة في الرسم والنحت والعمارة والفنون التطبيقية منذ العصور الحجرية ولغاية نهاية العصر القوطي.
·         تعريف الطالب بالحضارات السابقة التي وجدت في كل من الأردن وفلسطين وسوريا من خلال المخلفات العمائرية الفنية التي لا تزال موجودة لغاية الآن.
·         تعريف الطلاب بالمنهجية المتبعة في مجال تاريخ الفن والعمارة المتعلقة بأبحاث تاريخ الفن.
·         استخدام الإنترنت من اجل الحصول على المصادر والمراجع المتعلقة بمنهاج تاريخ الفن.
  
الفنون البصرية1. البكالوريوسالفنون البصرية
Attachment
  
 تهدف هذه المادة إلى تعريف الطالب على الفنون الأربعة الرئيسية (الفنون البصرية، والموسيقى، والمسرح، والعمارة)، ويكون التركيز على العلاقات الأساسية بين هذه الفنون، يتبع المدرس طريقتين لتدريس هذه المادة: الأولى إعطاء عدد من المحاضرات وحلقات النقاش والنشرات، يقدم فيها نماذج مختارة لأعمال فنية عالمية، تتناول مصادر موضوع العمل الفني، ووظيفته، ومواده، وأسلوبه، وتكوينه. والطريقة الثانية هي تعيين موضوع فني لكل طالب في بداية الفصل يقوم بالبحث فيه متبعاً الأسلوب الأكاديمي (MLA)، فيقدم الطالب ملخص بحثه في نهاية الفصل على شكل محاضرة مرفقة بورقة بحثية في 7 – 10 صفحات. قد يختار المدرس مجموعة من الطلاب لتقديم بحث مشترك في موقع الموضوع خارج رحاب الجامعة.
 
الفنون البصرية1. البكالوريوسالفنون البصرية
Attachment
  
تستعرض المادة أهم البحوث والنظريات المتعلقة باللون، كما تتناول التطورات التاريخية والتطبيقات العملية لتلك النظريات على العمل الفني، واستخدام اللون في أعمال فنانين مختلفين. تهدف المادة إلى تعريف الطالب بالنظام اللوني، وخصائصه، وعلاقاته، وتأثيراته البصرية والسيكولوجية من خلال التحليل المباشر، والقراءات، والتطبيقات، والتمارين. كما تعرفه على كيفيه استعمال اللون في مجالات مختلفة.
الفنون البصريةتصميم الوسائط المتعددة1. البكالوريوسالفنون البصريةتصميم الوسائط المتعددة
Attachment
  
 
 مادة عملية في المحترف تتناول الأسس الأولية لفن الجرافيك، بحيث تغطي هذه المادة الطرق والمواد والأدوات المختلفة في الطباعة اليدوية للسطوح المتعددة مثل اللينو والخشب والطبعة الواحدة (مونوبرنت)، واستخدام أشكال من الملامس المتوفرة للطباعة (من الطبيعة، ومن صنع الإنسان) مع التنويع وابتكار البدائل، معتمدة في ذلك على مبدأ الاستنساخ (التعدد في الطبعات).
 
 
الفنون البصريةالنحت1. البكالوريوسالفنون البصريةالنحت
Attachment
  

مقدمة نظري عن ماهية الفخار, ومعرفة أنواع الخزف، الأواني الخزفية الحجرية، الأواني الفخارية الترابية وتقسيمها, كيمياء مواد الخزف، العناصر، الذرة، الرمز الكيماوي، المركب الكيماوي، الوزن الجزيئي.

الفنون البصريةالخزف1. البكالوريوسالفنون البصريةالخزف
Attachment
  
مادة عملية في المحترف، تركز على تعليم أساسيات الرسم من خلال التركيز على الخط وقيمته، والشكل، كوسائل لدقة التعبير. تبدأ المادة بعناصر بسيطة كالملمس والإيحاء بثقل الشكل والأبعاد الثلاثة، وتنتقل إلى الاهتمام بالعلاقة بين شكلين في الحيز (المساحة)، ثم فهم الحيز ضمن علاقته بمساحات أخرى، وأخيراً الاهتمام بكيفية السيطرة على مساحة الفراغ بالمجمل. كما تركز على كيفية واقعية الرسم مقابل واقعية الطبيعة والاهتمام بعامل التعبير الذاتي. ويتدرّب الطالب على كيفية استعمال الخط والتدرج اللوني (التظليل) مستعملاً مواد متنوعة كقلم الرصاص، والفحم، والحبر، و"الكونتيه".
الفنون البصريةالرسم والتصوير1. البكالوريوسالفنون البصريةالرسم والتصوير
Attachment
  
مادة عملية في المحترف لتدريب الطالب على رسم الشخوص، وايماءاتها، وسطوحها المختلفة، مع التركيز على علم التشريح. تركز المادة على فهم جسم الإنسان بجميع مظاهره وتكوينه، وكيف يتحرك ويوجد في الفراغ. يتم استخدام نموذج حي وتمثال، حيث تكون الأوضاع في البداية بسيطة ثم تصبح مركبة ومعقدة مع تطور المهارة والإدراك لدى الطالب، وعندها يصبح التركيز على مجمل الحيزّ (المساحة) المرسوم والشخص داخله ثم علاقة الشخوص ببعضها البعض.
الفنون البصريةالرسم والتصوير1. البكالوريوسالفنون البصريةالرسم والتصوير
Attachment
  
مادة نظرية وعملية تهدف إلى تعريف الطالب بالمبادئ الأساسية للتصميم، بالاعتماد على نظريات الإدراك البصري، وتتعرض لنظريات وتطبيقات التصميم من خلال تمارين ثنائية الأبعاد، وتشمل: التوازن، والنسبة والتناسب، والإيقاع والوحدة الزخرفية. وتقدم المادة للطالب أساسيات الرسم التقني كأداة مساعدة في مجال الفنون الجميلة والتطبيقية، حيث تعرفه على الأدوات والمعدات اللازمة للرسم، والقاعدة الشبكية، والأبعاد، ومقياس الرسم. كما يتعرف الطالب، من خلال الرسم الحر، على رسم المنظور كأداة مهمة في التعبير البصري للفنان والمعماري، كما تعّرف المادة مفهوم مستوى النظر وخط الأفق.

أهداف مادة الإسقاط والمنظور:

1- تعريف الطالب بالمبادئ الأساسية لرسم المنظور المعماري والمنظور الداخلي والإسقاط الهندسي.

2- عرض لمفاهيم المساقط ونقاط التلاشي ، ونقاط البعد، ومستوى النظر من خلال تمارين ثنائية وثلاثية الأبعاد.

3- تتطور المعالجات إلى التعامل مع البعد الثالث.

الفنون البصريةتصميم الوسائط المتعددة1. البكالوريوسالفنون البصريةتصميم الوسائط المتعددة
Attachment
  
 
تغطي هذه المادة بدايات الفن المعاصر في الأردن في العشرينيات والثلاثينيات والأربعينيات من القرن العشرين، ومن ثم نشأته في الخمسينيات، وتطوره منذ السبعينيات وحتى بداية القرن الحادي والعشرين، مع التركيز على الأجيال المختلفة من الفنانين، ودراسة مدى تأثيرهم على الحركة التشكيلية، وكذلك المعاهد والمؤسسات الفنية ودروها في تطوير الفن الأردني المعاصر.
 
الفنون البصريةالرسم والتصوير1. البكالوريوسالفنون البصريةالرسم والتصوير
Attachment
  
تتبع مادة علم الجمال الغربي مسيرة علم الجمال ونظرياته الفلسفية بدءاً من الفلسفة الجمالية الكلاسيكية اليونانية، وتساؤلات سقراط حول ماهية الجمال، حتى العصور الوسطى، لتستعرض أسس جماليات الفن المسيحي البيزنطي والرومانسي. تركز المادة على القرن الثامن عشر لاستعراض الانطلاقة الأولى لمصطلح علم الجمال (الإستطيقيا) Aesthetics على يد الفيلسوف بومجارتن Baumgartner، لتتبلور بعد ذلك من خلال فلاسفة رواد أمثال هيوم، وباركلي، ولوك، وكانت، وهيجل، وشوبنهاور وغيرهم. وتختم المادة باستعراض النظريات الجمالية في القرنين التاسع عشر والعشرين وتطبيقاتها على الفنون الجميلة.
الفنون البصريةالرسم والتصوير1. البكالوريوسالفنون البصريةالرسم والتصوير
Attachment
  
تبحت المادة في مفهوم "جمالية" وتتعرض لتاريخ استخدام اللفظة في الغرب، ومن ثم مدى إمكانية تطبيق استخدامها على الفنون الإسلامية مع مقارنة بين مفهومي الجماليتين الغربية والإسلامية. كما تبحث المادة في بعض الإشكاليات السائدة حول الفن الإسلامي وأهمها تحريم التصوير والمحاكاة التامة.
الفنون البصريةالرسم والتصوير1. البكالوريوسالفنون البصريةالرسم والتصوير
Attachment
  
مادة عملية في المرسم، تعرف الطالب على الأدوات المختلفة، والمواد المستخدمة في الرسم والتصوير عبر العصور مثل: التمبرا، والفرسكو، والألوان الطبيعية، والغواش، والباستيل، والألوان المائية، والأكريليك، والألوان الزيتية، والكولاج، والألوان الصناعية الحديثة. كما يتدرب الطالب على تحضير الورق والسطوح المختلفة (اللوح القاسي، والخشب، والقطن، والكتان، والبوليستر)، واختيار الألوان والأحبار، والأحبار المخففة، والكونتيه، والباستيل الطباشيري. كما تعرض المادة تجارب لونية ايمائية مبسطة التفاصيل، من صور بالأبيض والأسود، للوحات فنانين من عصور مختلفة.
الفنون البصريةالرسم والتصوير1. البكالوريوسالفنون البصريةالرسم والتصوير
Attachment
  
مادة عملية في المرسم تهدف إلى تطوير الأسلوب الذاتي في الرسم للطالب، وعرض عناصر الشكل واللون. كما يتعلم الطالب الطرق الممكنة لاستعمال الألوان كوسيلة للتعبير الشخصي. كما تعرض المادة مقدمة للمفاهيم الأساسية للتصوير البصري، والمنهجي، والإيمائي، من خلال التركيز على الرسم الزيتي والألوان.
الفنون البصريةالرسم والتصوير1. البكالوريوسالفنون البصريةالرسم والتصوير
Attachment
  
   هدف هذا المساق الى التعريف باحدى تقنيات الطباعة اليدوية وهي الشاشة الحريرية والتعريف بالمبادئ الأساسية المختلفة لهذه التقنية، يتناول فيه الطالب اهم التقنيات المستخدمه في الشاشه الحريريه، كاستخدام الورق في العزل والمواد المباشره في العزل، ويستخدم ايضا اساليب التفريغ(ستانسل) مراعيا الطالب التغاير بين المواد العازله والاحبار المستخدمه في الطباعه، وفي هذا المساق يعطى ىالطالب مساحه واسعه في حريه التنوع في الستخدام المواد العازله الاخرى مثل اقلام التحبير(sharpie) واقلام الليثوغراف(Crayons) للحصول على تنوع كبير وغني في الدرجات اللونيه خلال طباعه العمل الفني.
 
الفنون البصرية1. البكالوريوسالفنون البصرية
Attachment
  
  • يهدف هذا المساق إلى استخدام تقنيات مختلفة .
  • عمل كتل من الطين المفرغ بطريقة الحبال والشرائح.
  • كيفية استخدام الأكاسيد اللونية في تعتيق العمل الفخاري
  • التكيز على الملامس في الاعمال النحتية الفخارية
الفنون البصريةالخزف1. البكالوريوسالفنون البصريةالخزف
Attachment
  

اعطاء الطالب تمارين عامة على الدولاب , و تنفيذ عل ابريق شاي تقليدي مع ست كاسات.وكذلك يقوم الطالب بتنفيذ شاف مع ست كاسات حسب التصميم المتفق عليه.

الفنون البصريةالخزف1. البكالوريوسالفنون البصريةالخزف
Attachment
  
يتعرف الطالب في هذه المادة على وصف آلة اختصاصة وإمكاناتها وطرق العزف عليها، ويبدأ بالتدرب على العزف عليها بوضعية عزف سليمة، ثم يتدرج بالمقدرة والمهارة من التمارين والسلالم الموسيقية والمقطوعات الموسيقية للآلة من المرحلة السهلة إلى الأكثر صعوبة وتعقيد حسب ما يناسب قدرات الطالب إلى ان يصل في المادة (7) منها إلى مستوى متقدم في العزف والمهارة.
الموسيقىالعزف1. البكالوريوسالموسيقىالعزف
Attachment
  
تتناول هذه المادة فكرة عن تطوّر الكتابة الموسيقية منذ المرحلة الصّوَريةّ إلى مرحلة التدوين الموسيقي التقليدي. ويأخذ الطالب فكرة مختصرة عن عناصر القطعة الموسيقية (إيقاع، لحن، تعدُّد أصوات، شكل بنائي، أداء، توزيع موسيقي). ثم تتناول عنصريّ اإلإيقاع واللحن بالتفصيل. الايقاع: قياس الزمن ونسبة، النبر ومقاييسه، السرعة ومصطلحاتها، اللحن الأبعاد (البعد الكامل، ونصف البعد، وثلاثة أرباعه) والمسافات الموسيقية وتتضمن المادة تمارين قراءة عملية في الإيقاع واللحن. كما يتناول السلالم الموسيقية وتنوعها ونشأتها وتكوينها من الأبعاد والمسافات المختلفة ويتم التركيز على سلم دو الكبير دو الصغير ودو المحايد.
الموسيقى1. البكالوريوسالموسيقى
Attachment
  
يتعرف الطالب على المقاييس الموسيقية المركّبة، وتعدد الإيقاعات، وتعدد المقاييس، كما يتدرب على قراءة إيقاعية ولحنية تشمل تراكيب في مستوى أعلى من المادة السابقة. كما تتناول هذه المادة استخدام الجامحة (Syncope) والمسافات الموسيقية الواسعة والتعرّف على السلالم الموسيقية وعلى نشأة تعدد التصويت وتطوره ومعنى التوافق (Consonance) والتنافر (Dissonance). كما يتناول إعطاء فكرة عن نشأة علمي الكونترابنط والهارموني ويتعلم تكوين التآلفات الثلاثية المنسجمة(Triade) (Chords).
الموسيقى1. البكالوريوسالموسيقى
Attachment
  
يتدرب الطالب في هذه المادة على قراءة المدوّنات الموسيقية الإيقاعية واللحنية بكشل متدرج الصعوبة، كما يتدرب على الإملاء الموسيقي. وتشمل هذه المادة الاستماع لمؤلفات موسيقية متنوعة ومتناسقة مع مادة تاريخ الموسيقا.
الموسيقى1. البكالوريوسالموسيقى
Attachment
  
تعرّف المادةُ الطالبَ على التآلفات الثلاثية (Triads) لدرجات السلم الرئيسية الكبيرة منها والصغيرة، وطريقة انقلابها(inversion) وطريقة انتقال هذه التآلفات فيما بين القرار (Tonica) والدرجة الرابعة (Sub-dominant) والخامسة (Dominant) وطريقة كتابة الهارموني للباص (Bass) المرقّم، وتأليف هارموني للحن يرتكز على هذه الدرجات الثلاث، وأنواع القفلات (Cadenz).
الموسيقى1. البكالوريوسالموسيقى
Attachment
  
تتناول هذه المادة دراسة تاريخ الموسيقى في العصور المسيحية الأولى في أوروبا مروراً بالعصر البيزنطي والقوطي والوسيط والمتأخر حتى عصر النهضة وعصر الباروك المتأخر، إلى ما قبل الكلاسيكية. تشتمل المادة الاستماع إلى أعمال موسيقية تبرز عملية التطور هذه.
الموسيقى1. البكالوريوسالموسيقى
Attachment
  
تحتوي هذه المادة على المحاكاه (Imitation) والقانون (Canon)، والفوجة القديمة وكيفية الكتابة الموسيقية لهذه الأساليب. كما يتعرف على طرق قلب اللحن وعكسه وكتابة السرطان الموسيقي(Cancer).
الموسيقى1. البكالوريوسالموسيقى
Attachment
  
تتناول المادة قوالب التأليف الموسيقي من ناحية البناء والصياغة، بحيث يتعرف الطالب على مفهوم الأشكال الموسيقية التالية: Period، Melody،Theme، Figure، Motive، وتحليل لبعض الأشكال البنائية الأخرى مثل الشكل البسيط من جزأين (binary form)، ومن ثلاثة أجزاء ternary form))، والشكل الصعب من جزأين وثلاثة أجزاء، بتحليل ميلودي وهارموني عن طريق نماذج من مؤلفات موسيقية لمؤلفين عرب وعالميين ومن فترات زمنية مختلفة.
الموسيقىالغناء1. البكالوريوسالموسيقىالغناء
Attachment
  
تحتوي هذه المادة على تحليل لأشكال موسيقية أكثر تعقيدا تحليلاً ميلودياً وهارمونياً وشكلياً من حيث الأجزاء المكونة ، ومن هذه الأشكال: شكل الروندو( rondo form)، وتنويعات variations))، والصوناتة (sonata)، والفوجة (fugue). وتحليل لأشكال موسيقية كبيرة كالسمفونية (symphony)، والاوبرا (opera)، والكونشيرتو(concerto)، إلى آخر الأشكال الموسيقية.
الموسيقىالغناء1. البكالوريوسالموسيقىالغناء
Attachment
  
 
تركز هذه المادة على تاريخ الموسيقى الأوروبية ابتداء من الفترة التنويرية باعتبارها منعطفاً نحو الكلاسيكية، وانتقال مركز الموسيقى من إيطاليا إلى ألمانيا، وتلقي الضوء على تطور الأوبرا والموسيقى الآلية والمؤلفين الموسيقيين البارزين خلال هذه الفترة، حتى ظهور الحركة الرومنتيكية في العقد الأخير من القرن الثامن عشر، ومن ثم ظهور الحركة الكلاسيكية الجديدة والمدرسة التأثيرية. كما تشتمل المادة على سماع نماذج موسيقية بشكل تحليلي تمثل الأساليب المختلفة، وأهم الموسيقيين الممثلين لهذه المدارس.
 
الموسيقى1. البكالوريوسالموسيقى
Attachment
  
تركز هذه المادة على أهم التيارات والأساليب وطرق التأليف الموسيقية الحديثة، كالانطباعية في فرنسا، ومدرسة فيينا الحديثة، والنزعات الوطنية في روسيا والمجر وغيرها. وتتطرق أيضا إلى الطرق الحديثة في التأليف الموسيقي كالدوديكافونية، واللامقامية، الموسيقى الإلكترونية والتأليف الارتجالي المكتوب (ALEA) الحرّ، والتأليف الارتجالي المنضبط Controlled ALEA))، والتأليف الإلكتروني الأوركسترالي المستوحى من الطبيعة. كما تتطرق هذه المادة إلى بعض المنجزات الموسيقية لمؤلفين من آسيا وأمريكا اللاتينية.
الموسيقىالعزف1. البكالوريوسالموسيقىالعزف
Attachment
  
تشتمل هذه المادة على تعريف الطالب بأصول التأليف الموسيقي الذي يعتمد التوازن بين علم الهارموني وعلم الكونترابنط. وذلك بعد أن يقوم بوضع مرافقة هارمونية لأحد الألحان من آلةٍ ذات مفاتيح أو من مجموعة صغيرة من الآلات الموسيقية. كما يقوم بتأليف مقطوعات قصيرة محاكية للبريلود والانفنشن (Invention) والرقصات المختلفة، وكذلك الأغنية الفنية بالأسلوب الكونترابنطي الهارموني المتوازن ويقوم بعمل تنوعات على أحد الألحان المعروفة. وكل ذلك بعد دراسة لمؤلفات موسيقية من هذه الأشكال لمؤلفين معروفين.
الموسيقىالتأليف و القيادة الموسيقية1. البكالوريوسالموسيقىالتأليف و القيادة الموسيقية
Attachment
  
يتعلم الطالب في هذه المادة أصول الكتابة لموسيقى الحجرة وللأوركسترا فبعد الاطلاع على مؤلفات موسيقيين كبار في الصيغ الأوركسترالية والحجرة يقوم الطالب بتأليف مقطوعة لموسيقى الحجرة ( Trio، Quatett) لمجموعة من الآلات المتناغمة(وترية، نفخ خشبية،نفخ نحاسية أو مجموعة متنوعة). كما يقوم الطالب بتوزيع مقطوعة موسيقية صغيرة لأحد المؤلفين الكبار للأوركسترا، ثم يقوم بمحاولة لتأليف مقطوعة قصيرة للأوركسترا.
الموسيقىالتأليف و القيادة الموسيقية1. البكالوريوسالموسيقىالتأليف و القيادة الموسيقية
Attachment
  
تتناول المادة طرق تدريس المواد الموسيقية المختلفة والوسائل المتعلقة بتنفيذها وتركز على طرق تدريس الموسيقى عند كل من (إمي باري، ودالكروز، وكوادي) مع تطبيقات عملية لطرق تدريس بعض الأغاني والأناشيد.
الموسيقىالغناء1. البكالوريوسالموسيقىالغناء
1 - 30Next