المدرس فادي الغوانمة من قسم الفنون الموسيقية يحاضر في جامعة بافيا الايطالية

شارك المهندس فادي الغوانمة، المدرس في قسم الفنون الموسيقية، في الحراك الأكاديمي التدريسي" إيراسموس" في جامعة بافيا\ إيطاليا في كل من قسم علوم الموسيقى وقسم الهندسة الكهربائية وعلوم الحاسوب، وذلك خلال الاسبوع الماضي.
حيث قام م. الغوانمة بتقديم ثلاثة محاضرات في قسم علوم الموسيقى الكائن في مدينة كريمونا، حيث تحدث في أولها عن المقامات الموسيقية العربية مع أداء توضيحي علىى آلة الناي. كما عرض في المحاضرة الثانية خلاصة بحث نشره مؤخراً مع زملاء له في قسم العلوم الموسيقية  عن حال المقامات في الأغنية العربية المعاصرة. وقدم في المحاضرة الثالثة فكرة الاستفادة تعليمياً من نموذجين حاسوبيين اقترحهما مؤخراً  لأتمتة المرافقة الموسيقية وكذلك للتعرف على المقامات الموسيقية ومساراتها بصورة مباشرة أثناء الأداء الموسيقي.
كما قدم م. الغوانمه محاضرة في قسم الهندسة الكهربائية وعلوم الحاسوب الكائن في مدينة بافيا، وتحدث خلالها عن التفاصيل التقنية للمرافقة الموسيقية الأوتوماتيكية لغناء الموّال، وعرض آخر النتائج لبحوثه في المجال والتي بدأها أثناء دراسته في جامعة نيويورك قبل أكثر من خمس سنوات و يستمر الان في تطويرها بالتشارك مع مجموعة سمارت البحثية في جامعة لورين الفرنسية.
كما عمل م. الغوانمه على الاطلاع على الأطر التنظيمية في الإدارة الأكاديمية هناك وكذلك التشيبيك مع الكفاءات البحثية والتدربسية في كل من القسمين المذكورين في الجامعة الإيطالية بهدف فتح الطريق نحو تعاون مستقبلي ضمن الأطر الأوروبية المتوفرة مثل  H2020 وErasmus.  وسيستضيف م. الغوانمه في قسم الفنون الموسيقية خلال الفصل الدراسي القادم الأكاديمية الإيطالية د. فولفيا كاروسو من قسم علوم الموسيقى لتقديم عدد من المحاضرات في الموسيقى الإثنية لطلبة القسم وكذلك للتشبيك مع الاكاديميين والموسيقيين .
تأتي هذه المشاركة ضمن حرص قسم الفنون الموسيقية يشكل خاص وكلية الفنون والتصميم بشكل عام على الارتقاء نحو العالمية سواء عبر المساهمات البحثية وكذلك عبر تبادل الخبرات. هذا ويمنح قسم الفنون الموسيقية في الجامعة الأردنية درجتي البكالوريوس والماجستير في تخصصات موسيقية مختلفة كالأداء والتأليف  والتربية الموسيقية. كما سيبدأ القسم قريبا بفتح برنامج الدكتوراة في الموسيقى. حيث تخدم هذه البرامج الطلبة الأردنيين إلى جانب الطلبة العرب بهدف رفد الساحات الأكاديمية والفنية المحلية والعربية بالكفاءات المتخصصة