There are no items to show in this view.

انطلاق فعاليات الدورة الـ17 لمهرجان "عشيات طقوس المسرحية" من خشبة مسرح سمير الرفاعي في "الأردنية"

29.May.2024

انطلقت اليوم فعاليات الدورة الـ17 لمهرجان "عشيات طقوس المسرحية الدولي" من خشبة مسرح سمير الرفاعي في الجامعة الأردنية اليوم، برعاية وزيرة الثقافة، وبمشاركة 18 عرضًا مسرحيًّا من 11 دولة، على أن يستمر حتى الأول من حزيران المقبل.

وحملت الدورة الـ17 من المهرجان اسم المخرج الراحل خالد الطريفي تقديرًا لمسيرته المسرحية وإسهاماته الفنية على الصعيدين المحلي والدولي.

وشارك في فعاليات حفل الافتتاح الأمين العام لوزارة الثقافة بالوكالة ماهر نفش مندوبا عن وزيرة الثقافة، ونقيب الفنانين الأردنيين محمد العبادي وعميد كلية الفنون والتصميم الدكتور علي أبو غنيمة.

وكرمت إدارة المهرجان، بحضور طيف واسع من الفنانين والمثقفين، الفنانة الأردنية إيمان هايل والفنان الفلسطيني حسام أبو عيشة والكاتب والصحفي الأردني رمضان الرواشدة.

وأعلن رئيس اللجنة العليا للمهرجان الدكتور فراس الريموني أن المهرجان، الذي يُقام بالتعاون مع وزارة الثقافة وأمانة عمّان الكبرى ونقابة الفنانين والجامعة الأردنية، سيمنح جوائزه للأعمال المسرحية المشاركة في مساراته الثلاثة، وهي: "أفضل عمل مسرحي" لكل مسار من مسارات عشيات طقوس والديودراما والمونودراما، إلى جانب جوائز: أفضل إخراج وأفضل سينوغرافيا وأفضل نص مسرحي وأفضل تأليف موسيقي، تتنافس عليها جميع المسارات السابقة بجائزة واحدة.

كما تضم الجوائز أيضا، وفقا للريموني جائزة أفضل ممثل وممثلة عن مسار عشيات طقوس، وجائزة أفضل ممثل أو ممثلة عن مسار المونودراما، وجائزة أفضل ثنائي تمثل عن مسار الديودراما.

بدوره، قال مدير المهرجان الدكتور يحيى البشتاوي إن لجنة تحكيم العروض يرأسها الدكتور عدنان مشاقبة، وتضم الفنانين محمد الشوابكة وشايش النعيمي ومحمود الزغول من الأردن، والدكتورة رشا ناصر العلي من سوريا، وصلاح الدين حسين من العراق.

وبيّن أن برنامج المهرجان، يتضمن ندوة فكرية بعنوان: "جماليات العرض المسرحي الطقسي"، إضافة إلى ندوة تتناول سيرة المخرج الراحل خالد الطريفي، وندوات تعقيبية للعروض، وورش مسرحية خاصة بالتمثيل والإخراج في المسرح الطقسي.

 

وبدأت عروض المهرجان بمسرحية "جثة على الرصيف" للمخرج عمر الصرايرة على مسرح سمير الرفاعي في الجامعة الأردنية، تلاها عرض لمسرحية "زلزال" للمخرجة ميس الزعبي في المركز الثقافي الملكي، ثم  مسرحية "أنثى الثور" للمخرج كامل الشاويش، في ساحة مديرية المسرح في اللويبدة، فيما شهد مسرح أسامة المشيني عرضا لمسرحية "في انتظار غودو" للمخرجة رشا المليفي.

وتشمل عروض يوم غد الأربعاء مسرحية "سيكيزوفرانيا" للمخرج عبد الرضا جاسم من العراق على مسرح سمير الرفاعي في الجامعة الأردنية، ومسرحية "أنصاف" للمخرج المعتمد اليافعي من سلطنة عُمان في المركز الثقافي الملكي، بينما تشهد ساحة مديرية المسرح باللويبدة عرض مسرحية "المحارب الأخير" للمخرج خلف الله أمين من السودان، وتُعرض على مسرح أسامة المشيني مسرحية "من الشعر ما بتر" للمخرج عز الدين الدويلي من ليبيا.

أما عروض يوم الخميس المقبل فتضم مسرحية "أرواح معلقة" للمخرج عمر العنزي من الأردن، ومسرحية "التيه" للمخرج جاسم العالي من البحرين، ومسرحية "القيد" للمخرج موسى أبو عبد الله من السعودية، ومسرحية "رجال لهم رؤوس" للمخرج حسن ميكائي من ليبيا.

وتُعرض يوم الجمعة مسرحية "ثائر على سرير العزلة" للمخرج صلاح الدين عيسى من الأردن، ومسرحية "نزيف الزنزانة 7" للمخرج أمين بو جميل من المغرب، ومسرحية "العزف على النوى" للمخرج عيسى الصبح من سلطنة عُمان.

وتُختتم فعاليات المهرجان يوم السبت الأول من حزيران  بمسرحية "التابوت" للمخرجة فداء أبو حماد من الأردن، ومسرحية "سلمى" للمخرجة نجاة نجم من كردستان العراق، ومسرحية "الحلم" للمخرج عيسى الجراح من الأردن، يعقبها تسليم جوائز المهرجان على الفائزين.

ويتناول المهرجان عددا من القضايا الفنية والمسرحية في مجموعة ندوات فكرية تُقام على هامش جدول الفعاليات، منها "جماليات توظيف الطقوس في المسرح" يقدمها الدكتور عبد الرضا جاسم من العراق ويديرها محمود الداوود، تليها "الطقوس وبناء الصورة البصرية في المسرح" يقدمها الكاتب محمد العامري ويديرها الكاتب جروان المعاني، فيما تنعقد ندوة "إضاءات على حياة وتجربة الفنان الراحل خالد الطريفي المسرحية" تقدمها زوجة المخرج الفنانة بشرى حاجو ويديرها الكاتب تيسر نظمي.

​يُشار إلى أن اللجنة العليا للمهرجان تضم كلًّا من الدكتور فراس الريموني رئيسًا، والدكتور يحيى البشتاوي مديرًا للمهرجان، والمخرج واصف الدلالعة مديرًا تنفيذيًّا للمهرجان، والمخرج عيسى الجراح مديرًا لمسار عشيات المونودراما والديودراما الأول، والمخرج معتمد المناصير مديرًا للمسار الشبابي، والدكتور علي الشوابكة مديرًا للندوات والمؤتمرات الفكرية.