الجامعة الاردنية تستضيف فعاليات اليوم الايطالي في نسختة الثامنة

ملخص الفعاليات​

 استضافت الجامعة الأردنية اليوم فعاليات "اليوم الإيطالي للتصميم 2024"؛ الحدث العالمي الذي ارتأت السفارة الإيطالية في عمّان أن تَشرُف به كلية الفنون والتصميم في الجامعة، بوصفها مكانا لإقامة النسخة الثامنة منه، ذلك بالتعاون مع وكالة التجارة الإيطالية (ITA).
ويأتي اليوم الإيطالي للتصميم هذا العام، الذي افتتحه رئيس الجامعة الدكتور نذير عبيدات بحضور السفير الإيطالي في عمان لوتشيانو بيتسوتي ونواب الرئيس وعميد كلية الفنون والتصميم وأساتذة الكلية وطلبتها، تحت عنوان "قيمة التصنيع: الشمولية والابتكار والاستدامة"، هو الذي يعتبر حدثا عالميا يهدف إلى التعريف بالفن والصناعة والترويج لثقافة التصميم الإيطالية.
وفي كلمته الافتتاحية، أكد عبيدات أن إقامة هذا اليوم العالمي في حرم الجامعة الأردنية يعكس التزامها بتعزيز الابتكار والتطور في مجال التصميم، كما يَشِفُّ عن عمق التعاون بين الجامعة والسفارة الإيطالية، مشيرا إلى أنه يتيح لطلبة الكلية والمهتمين فرصة هامة لاكتساب المعرفة حول أهم الخبراء الإيطاليين في مجالات التصميم والابتكار، ويثري تجربتهم الأكاديمية.
من جهته، أشار بيتسوتي إلى الشراكة المميزة بين السفارة والجامعة، خاصة في مجالات اللغة والثقافة، وأكد على أن السفارة تسعى من خلال إقامة هذه الفعالية في كلية الفنون إلى مشاركة طلبتها في تجارب تعليمية وثقافية جديدة تمثل قيم الجمال وجودة التصميم الإيطالي، ما يعكس التزام السفارة بتعزيز العلاقات الثقافية والتعاون الأكاديمي مع الجامعة. 
بدوره، قال عميد الكلية الدكتور علي أبو غنيمة إن الفن والتصميم الإيطاليين يعتبران رمزًا من رموز الهوية الإيطالية، التي تتمتع بسمعة عالمية محترمة على نطاق واسع، نظرا لتميز تاريخها العريق وتقاليدها الفنية الغنية بوصفها مصدر إلهام لعديد من الفنانين والمصممين حول العالم، ومرجعًا مهمًّا في عالم الفن والثقافة.
وشملت فعاليات اليوم محاضرة للدكتور لوكا موليناري من جامعة ديلا كامبانيا حول "المنزل الإيطالي" وأساليب تصميمه بصفته جزءا من ثقافة وحياة وبيئة الشعب الإيطالي، تناول فيها الدور الاستراتيجي للتصميم باعتباره حلقة وصل بين الماضي والمستقبل، وأهمية الاستدامة في التصميم، ومفهوم إعادة تدوير المباني، بينما تحدثت ممثلة منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية سلاف مدانات عن مشروع "الأردن المبدع" الذي يهدف إلى تحسين وتعزيز عملية التصميم والتصنيع في صناعة الملابس.
وافتتح السفير، رفقة نواب رئيس الجامعة وعميد الكلية، معرضا اشتمل على جناحين، الأول، الذي اتخذ عنوان "100 Vases"، عرض أبرز تصاميم وأساليب صناعة الزجاج الإيطالي، شرح فيه موليناري الكيفية التي تطورت بها هذه التصاميم عبر التاريخ، من حيث الشكل والمواد والتصنيع مع تطور المجتمع الإيطالي وبيئته التي حافظت على الموروث، وثانٍ تضمن عرضا لمجوهرات المصممة الأردنية دانا الروسان.