فعاليات مهرجان كلية الفنون والتصميم /الجامعة الأردنية تعيد الحياة لمسرح سمير الرفاعي.

انطلاق فعاليات الموسم الثالث لمهرجان كلية الفنون والتصميم في الجامعة الأردنية يوم الثلاثاء الموافق 19/11/2013 بحضور سمو الأميرة وجدان الهاشمي وحشد من نجوم الفن والفكر والإعلام.

 وافتتحت سموها في بداية المهرجان الذي يستمر لثلاثة أيام مسرح سمير الرفاعي بعدما اعيد ترميمه، حيث يعد أقدم مسرح في الأردن جرى تأسيسه عام 1963، ليكون إعلانا لميلاد الحركة المسرحية في الأردن.

 وأشادت سموها بالجهود التي بذلها القائمون على المهرجان لإخراجه بالصورة التي تليق بالجامعة الأردنية ممثلة بكلية الفنون والتصميم فيها، معبرة عن فخرها، وداعية إلى مزيد من التقدم والتطور والعطاء كما عهدتهم.

 بدوره قال رئيس الجامعة الدكتور اخليف الطراونة في كلمة ألقاها خلال الافتتاح : "إن إعادة افتتاح مسرح الرفاعي بعد خمسين عاما من إنشائه يعد استعادة لصوت الراحلين الأوائل والمبدعين الذين أعطوا للحركة الأدبية والمسرحية والسياسية في الأردن ألقها، مستعرضا انجازات أسرة المسرح الجامعي الذي شكلت نواة المسرح الأردني.

 وأكد الدكتور اخليف الطراونة أن المسرح يشكل جزء مهما من تاريخ الجامعة كما شكلت كلية الفنون التصميم مشروعا للثقافة والفن، انسجاما مع توجهات القيادة الهاشمية في رعاية الفن والمسرح والموسيقى مشيرا إلى أن الجامعة تسعى إلى تأسيس أوبرا تكون الأولى من نوعها في الأردن من حيث التقنية والاكتمال إيمانا منها بان الفن روح الإنسانية.

 من جانبه قال عميد الكلية ورئيس اللجنة العليا للمهرجان الدكتور كرام النمري: "ان الفنان هو الناطق الرسمي باسم عصره"، في إشارة منه لأهمية صناعة الفنان الذي تقع عليه مسؤولية نقل ميراث الأجداد والحفاظ على الأصالة والبناء عليها.

 ووصف الدكتور كرام النمري مدرج الرفاعي بـ "المسرح العتيق" لافتا الى انه شكل حاضنة لعدد من الفنانين الذي باتوا عمالقة في تاريخ الفن الأردني.

 

مساعد عميد الكلية وعريف الحفل فؤاد الخصاونة اكد ان الكلية تهدف من اقامة المهرجان سنويا ليصبح نواة لمهرجان محلي وعالمي على غرار مهرجان جرش من جهة،  وليشكل فرصة  للتلاقي الثقافي والفني في حرم الجامعة الأردنية من جهة أخرى.

 

الأميرة وجدان تفتح المهرجان

 

 

واشتمل حفل الافتتاح على سكتش مسرحي مأخوذ من مسرحية "عرفة كيف يموت" لتوفيق الحكيم، والتي كانت من أولى المسرحيات التي أنتجت في الستينيات من القرن الماضي على خشبة مسرح الرفاعي، إلى جانب عرض غنائي للفنان الأردني الدكتور أيمن تيسير وأخر موسيقي قدمته الفنانة الكويتية ريما الشعّار.

 وتبع حفل انطلاق فعاليات المهرجان افتتاح معرضين للفنون التشكيلية الأول في بهو مكتبة الجامعة والثاني بالتعاون مع عمادة شؤون الطلبة، فيما قدم طلبة الكلية عرض مسرحي في مدرج الرفاعي بعنوان "انتقام" أخرجه  نور الدين  دعيبس.

 فعاليات الحفل الموسيقي

معرض الفنون التشكيلية

 

وشملت فعاليات اليوم الثاني على عدد من الفعاليات المتنوعة أولها إقامة بازار في ساحة الكلية، تليه فقرة موسيقية  تقدمها فرقة تلفريك في مسرح سمير الرفاعي, ومرورا بحفل يتضمن منوعات شرقية وغربية كلاسيكية وحديثة يقدمه قسم الفنون الموسيقية في نفس المسرح، وعرض  مسرحي بعنوان "فوبيا الوهم" للمخرج ليث عرينات, وأخيرا حفل موسيقي للفنانين الأردنيين عازف العود والمؤلف طارق الجندي وعازف الإيقاع ناصر سلامة.

الحفل الموسيقي للفنان الرائع طارق الجندي والفنان ناصر سلامه

 

أما برنامج اليوم الثالث فشمل حفل موسيقي لفرقة أوبيدر الشابّة, وندوة يكرّم من خلالها المهرجان الشاعر الراحل حبيب الزيودي, ومن ثم عرض مسرحي بعنوان" مرّة أحبكِ أو لا أحبكِ" من اخراج أسامة الجرّاح.

 

 وامتدت الفعاليات إلى يوم السبت أخر أيام المهرجان حيث يُعقد أكبر تجمّع لطلبة التصميم في الأردن تحت عنوان (يوم التصميم Hi Design Day) في مسرح سمير الرفاعي يتضمن عرضاً موسيقيًا لفرقة كورال الجامعة الأردنية .