كلية الفنون والتصميم في "الأردنية" تقيم محاضرة بعنوان"الفن والنسق الحضري"

ضمن سلسلة دعوات كلية الفنون والتصميم في الجامعة الأردنية لمجموعة من الخبراء في مجال التصميم الداخلي والعمارة الداخلية، دعت الكلية معاذ الألوسي؛ المهندس صاحب الخبرة التي تزيد عن 50 عاما في مجالات الفن والتصميم المعماري الداخلي.

وهدف اللقاء إلى تعريف الطلبة بمفهوم الفن والنسق الحضري، ومنظومة العمارة الداخلية التي تتشابك مع الفنون منذ العصور القديمة حتى عصرنا الحالي، من خامات ومواد تُستعمل في مجالات التصميم المختلفة لإنتاج فن يربط الحضارات الإسلامية القديمة بالفن الحديث.

وفي حديثه، عرّج الألوسي على تطورات النسق في مدن الفراعنة والحضارات الغربية والعربية، والعلاقة بينهما، عاقدا عددا من المقارنات المشفوعة بالأمثلة على ذلك.

يذكر أن الألوسي (1938-) كاتب ومؤلف ومعماري وفنان تشكيلي عراقي، حصل على البكالوريوس في العمارة من جامعة الشرق الأوسط التقنية في أنقرة عام (1961)، وعلى شهادة في الدراسات العليا من الجمعية المعمارية في لندن عام (1964)، وقد أسس عام (1974) المكتب الاستشاري «الألوسي ومشاركوه» في بغداد ومدينة ليماسول القبرصية، ومن أهم أعماله البنك العربي في مسقط (1978)، والسفارة القطرية في عُمان (1976)، والسفارة الكويتية في البحرين، ومبنى كمال حمزة في الخرطوم (1979)، ومركز الدراسات المصرفية في الكويت العاصمة (1980). 

وسبق للألوسي كذلك المشاركة في مسابقة مشروع مسجد الدولة الكبير في بغداد (1982)، ومركز صلالة الثقافي في عُمان (1982)، وصمّم منزله في الكريعات في بغداد المعروف بالبيت المكعب (1985)، و«مبنى أيا» في بغداد عام 1990؛ المبنى الذي يعد من أهم تجارب عمارة ما بعد الحداثة في العراق.

وقد حضر المحاضرة أعضاء من الهيئتين التدريسية والإدارية وطلبة من كلية الفنون والتصميم وقسم هندسة العمارة.